التوابع هى الكلمات التي تُعربُ إعراب ما قبلها.
وهي أربعة أنواع: النعت و التوكيد و البدل و العطف.
- النعت
يذكر النعت بعد الاسم ليبين بض أحواله أو أحوال ما يتعلق به.
مثال 1: - نجح التلميذُ المجتهدُ .
مثال 2: - فرح الرجلُ المجتهدُ ابنه .
* في المثال (1) ، يتعلق النعت بمنعوته مباشرة.فهو نعت حقيقي.
والنعت الحقيقي يتبع منعوته في الإعراب و الإفراد و التثنية و الجمع و التذكير و التأنيث و التعريف و التنكير.
* في المثال (2)، يتعلق النعت هنا باسم جاء بعده(أي أنه لا يتعلق بالرجل و إنما بابنه )
فهو، إذن نعت سببي.
و النعت السببي يتبع المنعوت في الإعراب وفي التعريف و التنكير، ولكنه يكون دائما مفردا، مُطابقا لِما بعده في التذكير و التأنيث.
أمثلة:
- جاء الرجلُ الفاضلُ أبوه.
- جاء الرجلان الفاضلُ أبوهما.
- جاء الرجالُ الفاضلُ أبوهم.
وقد يكون النعت ، في بعض الحالات، جملة أو شبه جملة :
* مثل : - رأيت امرأة تحملُ مطرية.
- قدم شخص أصله شريف.
- رأيت رجلا على حصانه .
- التوكيد
التوكيد تكرير يكون القصد منه هو تثبيت المكرَرِ في نفس السامع.
وهو نوعان : لفظي و معنوي .
- التوكيد اللفظي يكون بإعادة اللفظ أو بإعادة مرادفه، سواء أكان اسما ظاهرا أم ضميرا أم فعلا أم حرفا أم جملة .
تكرار الاسم الظاهر : - والشقي الشقي من كان مثلي
في حساسيتي ورِقة نفسي (الشابي)
الضمير: - جئتَ أنتَ - قدِمنا نحن .
تكرارالفعل: -أفلحَ أفلحَ الحازمون .
تكرار الحرف: -لا.لا أقبل هذا الأمر .
تكرار الجملة: -كذب المنجمون، كذب المنجمون .
- التوكيد المعنوي يكون بإضافة احد من ستة أسماء إلى ضمير المؤكد ، و الأسماء الستة هي : نفس - عين - جميع - عامة - كلا - كلتا .
أمثلة :
- جاءتِ المرأةُ عينُها.
- حضر المديرُ نفسُهُ.
- رأيتُ اللاعبينَ كلهم.
- أحسِنْ إلى الناسِ عامتهم.
- نام الرجلانِ كِلاهما.
- جاءت السيدتان كلتاهما.
- دعوت القومَ جميعهم.
البدل
البدل هو التابع المقصود بالحكم ، ولا توجد واسطة بينه و بين متبوعه.
أمثلة :
- قوله تعالى : " إهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم"و يسمى البدل، في هذا المثال،بدلا مطابقا.لأن هناك تطابقا في المعنى بين الصراط المستقيم و صراط الذين أنعم الله عليهم.
- شارك المتنافسون نصفهم.
ويسمى البدل في هذا المثال ، بدل البعض من الكل .
- نفعني الأستاذُ عِلْمُهُ.
البدل ، هنا ، بدل اشتمال، فالأستاذ "يشتمل على العلم"
العطفعطف البيان
هو تابع جامد، يكشف عن المبتغى.فهو بمثابة الكلمة الموضحة لكلمة غريبة قبلها.
مثال:تولى الخليفة أبو الحسن علي.
فعلي عطف بيان على "أبو الحسن". وهوتفسير له بيان ، حتى يتضح أن المقصود هو علي بن أبي طالب.
وقد يكون المتبوع معرفة،كما في المثال السابق ،أو نكرة كما في المثالين الآتيين:
- قوله تعال:"أو كفارة: طعام مساكين."
- "اشتريت ثوبا: قميصا."
وينبغي أن يكون عطف البيان أوضح من متبوعه و أشهر، أن يطابق متبوعه في الإعراب و الإفراد و التثنية و الجمع والتذكير و التأنيث و التعريف و التنكير.
المعطوف بالحرف
المعطوف بالحرف هوتابع يتوسط بينه و بين متبوعه حرف من أحرف العطف.وأحرف العطف تسعة هي:الواو-الفاء-ثم-حتى-أو-أم-بل-لا-لكن-
أمثلة:
- جاء أحمد و خالد.
- صافحت سعيدا ثم خالدا.
- خذِ الورقةَ أو الكتاب.
- وصل أحمد فسعيد.
- ارتبك الناس حتى الشجعان.
- نادِ هندا أو شقيقتها.
- ما نام سعيد بل أحمد.
- نام سعيد لا خالد.
- لا يذهبْ سعيدٌ لكن خالد.