موقع مدرسة الزنية الثانوية للبنات
نرحب بكم اجمل ترحيب بمنتدى مدرستنا مدرسة الزنية الثانوية للبنات
شاركو معنا للافادة والاستفادة
تحيات معطرة من ادارة المدرسة Smile
موقع مدرسة الزنية الثانوية للبنات
نرحب بكم اجمل ترحيب بمنتدى مدرستنا مدرسة الزنية الثانوية للبنات
شاركو معنا للافادة والاستفادة
تحيات معطرة من ادارة المدرسة Smile
موقع مدرسة الزنية الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الزنية الثانوية للبنات

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في منتدى مدرسة الزنية الثانوية للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المبتدا والخبر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسلام سعود
طالبــه
طالبــه
اسلام سعود


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 26

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 6:59 am

المبتدأ والخبر

المبتدأ والخبر: اسمان مرفوعان يؤلّفان جملة مفيدة. والأصل أن يتقدم المبتدأ ويتلوه الخبر، ولكن قد يكون العكس. ولكلٍّ منهما أحكام نوردها فيما يلي:
حُكْم المبتدأ:
¨ أن يكون معرفة. ولكن جاء في كلامهم نكرةً، في كثير من المواضع(1). أشهرها وأكثرها استعمالاً ما يلي:
· أن يتقدّم على المبتدأ شبهُ جملة (ظرفٌ أو جارٌّ ومجرور) نحو: [عندنا ضيفٌ، وفي البيت كتابٌ].
· أن يكون منعوتاً نحو: [صبرٌ جميلٌ، خير من استرحامِ ظالم].
· أن يتلوه مضافٌ إليه نحو: [طَلَبُ عِلْمٍ خيرٌ من طَلَبِ مال](2).

أحكام الخبر:
¨ يشترط في الخبر أصلاً أن يطابق المبتدأ، إفراداً وتثنية وجمعاً، وتذكيراً وتأنيثاً. ويستثنى من ذلك أن يكون المبتدأ مشتقّاً، فإن معموله من فاعل أو نائب فاعل، يغني عن الخبر ويسدّ مسدّه. نحو: [أناجحٌ أخواك؟] و[ما مؤتمنٌ الغادرون](3).
¨ إذا تمت الفائدة بشبه الجملة (الظرف أو الجارّ والمجرور)كان هو الخبر نحو: [خالدٌ عندنا، وزيدٌ في البيت](4).
¨ قد يتعدّد الخبر، والمبتدأ واحد، نحو: [عنترةُ بطلٌ، شاعرٌ، فارسٌ].
¨ يُحذَف الخبر وجوباً في موضعين: بعد [لولا]، وبعد مبتدأ قَسَمِيّ. مثال الأول [لولا الكتابة - لضاع علمٌ كثير]، ومثال الثاني: [لَعَمْرُكَ لأُسافرَنَّ](5).
¨ إذا اتصل المبتدأ بضمير الخبر وجب تقديم الخبر نحو: [للضرورة أحكامُها] (للضرورة: شبه جملة، خبر مقدم، وأحكامها: مبتدأ مؤخر).

* * *

نماذج فصيحة من المبتدأ والخبر
· قال الشاعر:
خيْرُ اقترابِي من المولى، حليفَ رضاً وشرُّ بعديَ عنهُ، وهو غضبانُ
( المولى: ذو معانٍ مختلفة، منها الحليف ومنها ابن العمّ...).
[خيرُ]: مبتدأ خبرُه محذوف للعلم به. إذ المعنى: [خيرُ اقترابي من المولى، اقترابي منه، حالة كونه حليفَ رضاً]. ومثل ذلك قوله في عَجُز البيت: [شرُّ بعديَ عنه، وهو غضبانُ]، ففي العبارة خبرٌ حُذِف للعلم به، إذ المعنى: [شرُّ بعدي عنه، بعدي عنه وهو غضبان](6). ومثل ذلك، الحديث الشريف:
· [أقربُ ما يكون العبد من ربه وهو ساجد].
[أقرب] مبتدأ خبره محذوف للعلم به. إذ المعنى: [أقرب ما يكون العبد من ربه، يتحقّق وهو ساجد].
· ]محمّدٌ رسول الله[ (الفتح 48/29)
[محمد]: مبتدأ مرفوع، وهو معرفة. ومجيء المبتدأ هاهنا معرفةً، على المنهاج. إذ حُكْمُه في الأصل أن يكون كذلك؛ على أنه في مواضع كثيرة من كلامهم، جاء نكرة، حتى لقد قيل بعد يأس من حصرها: إنّ الحَكَمَ في ذلك هو السليقة. (لم يشترط سيبويه في الإخبار عن النكرة إلاّ حصول الفائدة).
· ]ويلٌ للمطفّفين[ (المطفّفين83/1)
(المطفّفون: هم الذين يكيلون لأنفسهم فيستوفون، فإذا كالوا للناس أنقصوا).
[ويلٌ]: مبتدأ مرفوعٌ نكرة. والأصل أن يكون معرفة؛ وإنما جاز مجيئه نكرة، لأنّ بعده نعتاً حُذِف للعلم به. والتقدير: ويلٌ عظيمٌ للمطفّفين.
· ]سلامٌ عليكم[ (الأنعام 6/54)
[سلامٌ] مبتدأ نكرة، والأصل أن يكون معرفة. ولكن جاز تنكيره لأنّ هاهنا محذوفاً جاز حذفه للعلم به. والتقدير: [سلامُ الله عليكم] أو [سلامُ طمأنينة عليكم] أو [سلامٌ عامّ أو شاملٌ عليكم]، أو ما تشاء مما يصلح ويصحّ تقديره، من نعت أو مضاف إليه.
· ]ولَعبْدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك[ (البقرة 2/221)
[لعبدٌ]: اللام للابتداء، [عبدٌ]: مبتدأ مرفوع، وهو نكرة، والأصل أن يكون المبتدأ معرفة، غير أنه لما نُعِت، فقيل: [لَعبدٌ مؤمنٌ]، صحّ مجيئه نكرة.
· ]قُلْ كلٌّ يعمل على شاكلته[ (الإسراء 17/84)
[كلٌّ]: مبتدأ مرفوع، وهو نكرة. ولقد نوّهنا آنفاً بأنّ الأصل أن يكون المبتدأ معرفة. غير أنه لما كان بعد [كلّ]، مضافٌ إليه مقدّرٌ محذوف، إذ المعنى: [قل كلُّ أحدٍ يعمل...]، جاز أن يجيء المبتدأ نكرة.
· ]وفوق كلِّ ذي علمٍ عليم[ (يوسف 12/76)
[فوق]: شبه جملة، ظرف مكان، وهو خبر مقدَّم، و[عليمٌ]: مبتدأ مؤخّر مرفوع، وهو نكرة. وإذا تقدّم شبه الجملة (الظرف أو الجار والمجرور) على المبتدأ، صحّ مجيء المبتدأ نكرة، كما رأيت هنا. وذلك كثير جدّاً في الكلام. ولقد جاء شبه الجملة في الآية ظرفاً، وهو في الآية التالية جارّ ومجرور:
· ]لكلِّ أجلٍ كتاب[ (الرعد 13/38)
[لكلِّ]: شبه جملة، جارّ ومجرور، وهو خبر مقدَّم، و[كتابٌ] مبتدأ مؤخّر مرفوع، وهو نكرة. ولقد قلنا آنفاً: إذا تقدّم شبه الجملة (الظرف أو الجارّ والمجرور) على المبتدأ، صحّ مجيء المبتدأ نكرة، كما ترى في الآية. وذلك كثير جداً في الكلام.
· ]أُكُلُها دائمٌ وظلُّها[ (الرعد 13/35)
[ظلُّها]: مبتدأ مرفوع، وهو معرفة، على المنهاج. غير أنّ خبره محذوف. وإنما جاز حذفه للعلم به، وذلك أنه لما قيل: [أكلها دائم] دلّ هذا على أنّ ظلَّها دائم أيضاً، فصحّ الحذف.
· ]وأنْ تصوموا خيرٌ لكم[ (البقرة 2/184)
[أنْ تصوموا]: أنْ، حرف مصدريّ ناصب، و[تصوموا]: مضارع منصوب، وواو الضمير فاعل. ومعلومٌ أنّ [أنْ] والفعل المنصوب بعدها، يؤوّلان بمصدر. ويتحصّل من ذلك أنهما معاً يعدلان أو يساويان أو يُعَدّان مصدراً، أي: [أنْ تصوموا = صيامُكم].
ومن المفيد أن نذْكر هنا، أنّ المبتدأ قد يكون ضميراً، نحو أنت مسافر، وقد يكون اسماً صريحاً، نحو: خالدٌ ناجح، وقد يكون -كما رأيت في الآية - مصدراً مؤوّلاً، أي: [صيامكم خيرٌ لكم](7).
· من أمثال العرب قولهم: [مُثْقَلٌ استعانَ بذَقَنِه].
(يضربونه مثلاً لمن يستعين بمن هو أذلّ منه وأضعف. وأصله أنّ البعير يُحمَل عليه الحِمل الثقيل، فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذقَنِه على الأرض).
الأصل في المثل: [بعيرٌ مثقل استعان] فيكون [بعيرٌ] مبتدأً نكرة، وجملة: [استعان] خبره. وإنما جاز أن يكون المبتدأ هنا نكرة - مع أنّ المبتدأ يجب أن يكون في الأصل معرفة - لأنه نُعِت بـ [مثقل]. ومتى نُعتت النكرة، صحّ استعمالُها مبتدأً. ثمّ لما حذف المبتدأ وهو [بعير]، غَدا نعته، وهو: [مثقلٌ]، خلفاً منه. ويلاحظ المرء بشيء طفيف من التأمل، أنّ قاعدة ابن مالك الكلية: [وحذف ما يعلَم جائز] تشمل هذه الحالة الجزئية، لأنّ العرب تعرف المثل، وتعرف لِمَ قيل، وتعرف ما المقصود بـ [المثقل]، ولولا ذلك ما جاز أصلاً حذفه.
· ومن أمثالهم أيضاً: [شرٌّ أهرّ ذا ناب].
(يريدون أنّ السبُع إنما يصدر أصوات الهرير إذا غضب. يضربونه مثلاً لظهور أمارات الشرّ ومخايله).
[شرٌّ]: مبتدأ مرفوع، وهو نكرة. وإنما جاز ذلك - والأصل في المبتدأ أن يكون معرفة - لأن هاهنا محذوفاً معلوماً، هو نعتٌ للنكرة، إذ الأصل قبل الحذف: [شرٌّ مثيرٌ أهرّ ذا ناب]. ومعلوم أنّ النكرة إذا نُعتت صحّ الابتداء بها.
· قال الشاعر:
لَعَمْرُكَ ما الإنسان إلاّ ابنُ أمِّهِ على ما تَجَلّى يومُهُ، لا ابنُ أَمْسِهِ
[لعمرك]: اللام للابتداء، و[عمرك] مبتدأ مرفوع، خبره محذوف وجوباً، فكأن الشاعر قال: حياتُك (عمرك) قسمي. والمقسَم عليه هو: [ما الإنسان إلاّ...]. وإنما يُحذف الخبر وجوباً في موضعين: بعد مبتدأ قسميّ،كالذي تراه هنا في بيت الشاعر، وبعد [لولا] في نحو قولك: لولا الحارس لسُرق المال.
· قال الشاعر:
أقاطنٌ قومُ سلمى، أم نوَوا ظَعَناً إن يَظْعنوا فعجيبٌ عيش مَن قَطَنا
(قطن:أقام، وظعن: رحل).
[أقاطنٌ]: الهمزة للاستفهام. و[قاطنٌ]: مبتدأ مشتق (اسم فاعل)، و[قومُ سلمى] فاعلٌ لهذا المشتق، أغنى عن الخبر وسدّ مسدّه. وذلك أن المبتدأ إذا كان مشتقاً، أغنى معمولُه عن الخبر وسدّ مسدّه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫♪ فروحه ♫♪
طالبــه
طالبــه
♫♪ فروحه ♫♪


عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 27

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 7:10 am

:788/9:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام سعود
طالبــه
طالبــه
اسلام سعود


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 26

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 7:34 am

:256: :256:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫♪ فروحه ♫♪
طالبــه
طالبــه
♫♪ فروحه ♫♪


عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 27

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 7:38 am

:3388:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام سعود
طالبــه
طالبــه
اسلام سعود


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 26

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 7:41 am

:256:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
love dream
طالبــه
طالبــه
love dream


عدد المساهمات : 1027
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 12:01 am

:3388:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.banaat.com/vb/
اسلام سعود
طالبــه
طالبــه
اسلام سعود


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 26

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 5:16 am

:788/9: :256:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
love dream
طالبــه
طالبــه
love dream


عدد المساهمات : 1027
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالسبت أبريل 30, 2011 10:53 am

:788/9:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.banaat.com/vb/
اسلام سعود
طالبــه
طالبــه
اسلام سعود


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 26

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالإثنين مايو 02, 2011 12:21 pm

المبتدا والخبر  Images?q=tbn:ANd9GcTpf39DFTUH8ehEZCSYKM6cJ6vMVJCp-etb09KrgTqxyP1Kt20z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
love dream
طالبــه
طالبــه
love dream


عدد المساهمات : 1027
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالجمعة مايو 06, 2011 11:50 am

المبتدا والخبر  Images?q=tbn:ANd9GcT-1fuYshYDdICA8bgE4JuGScqq_CSM9_qyleO9oWM8W2dqWOjwyN256cqf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.banaat.com/vb/
اسلام سعود
طالبــه
طالبــه
اسلام سعود


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 26

المبتدا والخبر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتدا والخبر    المبتدا والخبر  Emptyالسبت مايو 07, 2011 6:39 am

المبتدا والخبر  Images?q=tbn:ANd9GcRfRinc1nFhtNNqQ8PXtaPaRBigT-OwxdTPpPi0jAuIr2ZJ6p63dg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبتدا والخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المبتدأ والخبر
» تدريبات على المبتدأ والخبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الزنية الثانوية للبنات  :: دروس الصف الثامن :: اللغة العربية-
انتقل الى: